نزار بن معد جد العرب
لما دنا اجله جمع اولاده وهم مضر الجد الاعلى لسيدنا محمد
وربيعه جد كليب وسالم الزير واياد جد جساس بن مرة
واينمار وقسم التركة بينهم وقال القبة وهي من ادم حمراء
وما مثلها لمضر وهذا الخباء الأسود وما اشبهه من المال
لربيعه وهذه الخادم وما اشبهها من المال لأياد وهذه البدرة
والمجلس وما اشبهها لإنماريجلس فيه ثم اذا اشكلت عليكم
الامور عليكم الذهاب الى الافعى بن الافعى الجرهمي ملك
نجران ليحل الاشكال بينكم واشكلوا وقرروا الذهاب الى
الافعى فركبوا خيلهم وتوجهوا الى نجران ففقال مضر ارى
اثر بعير لكنه اعور ثم قال ربيعه هو ازور وقال اياد هو ازور
وقال اينمار هو شرود وهم بالطريق صادفهم اعرابي وسأل
عن بعير مفقود قال مضر اهو اعور قال الاعرابي نعم وقال
ربيعه اهو ازور وقال اياد اهو ابتر قال الاعرابي اجل وقال
اينمار اهوشرود رد الاعرابي نعم شرود اعطوني بعيري
فجاوب الكل اذهب ابحث عن بعيرك ليس عندنا لكن
الاعرابي رافقهم وسار معهم اينما حلوا. حتى وصلوا الافعى
وفورا طرح الاعرابي قصته وقال قدموا لي اوصاف البعير
كامله فسألهم كيف عرفتم اوصافه فقال مضر لئنه يأكل
جانب من العشب ويترك الطرف الاخر عرفت انه اعور وقال
ربيعه عرفت انه ازور لانه يفسد برجل الارض بينما الاخرى
لها اثر قليل وقال اياد عرفت ابتر لانه يمصع كتلا ولو له
ذنب لكان له بعر مثل بقيه الجمال وقال اينمار عرفت انه
شرود لانه يأكل العشب الملتف والخصب ويتركه الى مكان
اقل عشبا وخصبا ثم التفت الافعى الى الاعرابي وقال اذهب
ابحث عن بعيرك ليسوا باصحاب البعير ثم قال لغلامه جهز
طعامهم وراقبهم واصغ السمع على كلامهم وبعد الطعام قال
مضر لم اشرب اجود من الخمر لولاانه على مقبرة وقال
ربيعه لم اجد اطيب من هذا اللحم لولا ان الشاة ربيت
بحليب كلبة ثم قال اياد الطعام لذيذ ولم اذوق مثله لولا
صاحبه ليس بابن.ابيه الذي ينسب اليه وقال اينمار لم اجد
اطيب من الخبز لولا الذي خبزته حائض ثم نقل الكلام الغلام
الذي سمعه الى الافعى فنهض وسأل الراعي من اتيت الشاة
التي ذبحتها لهم قال الراعي الشاة التي تربت على حليب
الكلبه بعد موت امها ثم سأل عن الخمر فقال له الغلام من
شجرة العنب التي نبتت على قبر ابيك لم نجد اجود من
عنبها ثم سأل الامه التي خبزت الخبز فقالت نعم انا حائض
ثم ذهب وسأل امه وحلفها اغلظ اليمين فقالت صاحب
الملك لا ينجب وابركت علي رجلا من علية القوم وجئت انت
لاني خشيت ان يذهب هذا الملك لغيرك ثم دخل علي الاخوة
الضيوف وسأل من قال عن الخمر من مقبرة رد عليه مضر
وسأله كيف عرفت فقال مضر الخمر عند شربها تفرح الروح
وتنعش الجسد لكن الخمر الذي شربناها ولدت الحزن والغم
فعرفت انها بها طعم ميت ثم سأل ربيعة فأجاب عرفت ان
الشاة رضعت حليب كلبة لئن دهن الشاة فوق اللحم اما
الكلاب تحت اللحم ثم سأل اينمار كيف عرفت الخبز ان
الخبازة حائض قال الخبز عند وضعه بالمرق يتشتش لكن
الخبز بقي كما هو ثم التفت الى اياد وقال كيف عرفت ان
صاحب البيت والطعام ليس ابن الذي ينادي به قال اياد
صاحب الطعام يجلس مع ضيوفه ويأكل معهم ويحادثهم اما
انت لم تجلس مما يعني ان الطعام والمجلس والاسم الذي
تنسب اليه ليس لك فقال الافعى لا يعرف. ابن الحرام الا ابن
الحرام
ثم وزع التركه بينهم على التالي انكم لشياطين الدنانير
والابل الحمراء لمضر وسمي مضر الحمراء
الخباء الاسود والخيل فسميت ربيعة الفرس ثم الخادم وهي
شمطاء و الماشية والخيل البلق واعطى لاينمار. بالدراهم
والارض
ومن اراد الزيادة معجم البلدان لياقوت الحموي ومروج
الذهب للمسعودي وحياة الحيوان الاصيل ونجد هشام
الراوي وحماد الراوية وتاريخ الاشراف
اجملا مضر جد الرسول الاعلي وربيعة جد كليب والزير سالم
واياد جد جساس بن مرة.
حسن الاحمد الواوي ج ع س سلامي لكم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق